الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

Schoology

ان ساعات العمل الطويلة، والعدد الكبير من الواجبات والأوراق التي تحتاج الى التصحيح والمراجعة، والوقت الذي يحتاجه المعلم للتحضير للدروس ليس فقط خلال اليوم الدراسي ولكن قد يتجاوزه الى عطلة نهاية الأسبوع، قد تجعل من مهنة التعليم وظيفة مرهقة للغاية. 
كمعلمة أحيانا أصل الى الشعور بأنني أريد أن اهرب من عملي في التدريس الى عمل آخر -الاعمال الإدارية مثلا- والتي تتطلب جهدا أقل. ولكن بالصدفة وخلال حضوري احدى الدورات التدريبية عن استخدامات التكنولوجيا في التعليم تعرفت على نظام (schoology) والذي يمكن أعتبره المنقذ لمهنتي في التعليم والذي ساعدني على تغيير نظرتي عن دور التكنولوجيا في التعليم.
حياة جديدة في التعليم:
باستخدام سكولوجي أصبح ارفاق الواجبات الكترونيا بشكل بسيط، إضافة الى العديد من الأدوات التي تسهل العملية التعليمية في مكان واحد. هذه التجربة لم تجعل التلاميذ فقط هم المتعلمين ولكنها ساهمت في تطوير مهاراتي أنا أيضا في استخدام التكنولوجيا. هذه التجربة أكسبتني الثقة في جدوى استخدام أدوات وبرامج التقنية في التعليم. في سكولوجي تطورت وسائل التقويم التي كنت أستخدمها من مجرد اختبارات تقليدية الى الأفلام والبودكاست والبريزي التي يدعمها النظام.
في بداية الفصل الدراسي كنت أعد جميع المواد والمصادر التعليمية المطلوبة واحملها على النظام، وبالطبع ساعد ذلك على توفير الوقت والتركيز على مهام التدريس بشكل أفضل. ويتميز سكولوجي أيضا بأنه يسمح للأهل بالاطلاع على نتائج أبنائهم إضافة الى إمكانية حضور اجتماعات الإباء من خلاله. استخدامي لنظام سكولوجي أعاد لي شغفي لمهنة التعليم وجعلها أكثر انتاجية وأكثر متعة.

ما هو نظام إدارة التعلم (schoology

تمثل نظم إدارة التعلم المركزي المستخدم بواسطة معظم مؤسسات التعليم العالي لدعم العملية التعليمية. ويتناقض آداء هذه الأنظمة مع تزايد المطالبة باللامركزية في أوساط التعليم العالي والحاثة على استخدام الأدوات والخدمات المفتوحة التي تساهم  بصورة متزايدة في تعزيز مجموعة واسعة من الأنشطة والممارسات التعليمية خارج الحدود المؤسسية .
 كأحد التطبيقات Social Networks  ومع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي
   ,دعت  الحاجة الى استبدال أنظمة   (Web 2.0) البارزة في الجيل الثاني من الويب
ادارة التعلم التقليدية بأنظمة اخرى اكثر انفتاحاً ومواكبة للتغييرات المتسارعة في تقنيات الويب وتتوافق مع طريقة تعامل الجيل الجديد مع الشبكة . مما ولد شكل جديد من أنظمة ادارة التعلم والتي تجمع بين خصائص نظم ادارة التعلم التقليدية والشبكات الاجتماعية. من هذه الأنظمة الحديثة موقع والذي يقدم خدمة مجانية Schoology.com لإنشاء وادارة انظمة التعلم، ويمزج واجهة التواصل الاجتماعية مع ادوات ادارة التعلم ,بحيث يمكن للمعلمين والطلاب   (واولياء الأمور والإداريين ) من الاتصال والتعاون في الأمور التعليمية . كما ان الموقع يوفر الوظائف التعليمية التقليدية الموجودة في أشهر انظمة التعلم مثل البلاك بورد ومودل .







  هو نظام ادارة تعلم قائم على الانترنت بمميزات ت الشبكات الاجتماعية. ويقوم هذا النظام (Schoology)
بالاستفادة من شيوع شبكات الاتصال الاجتماعي لتحسين العملية التعليمية.

متطلبات الاستخدام:
توفر أجهزة حاسب أو ايباد أو تابلت أو الهاتف المحمول

توفر اتصال بالانترنت


إن ما يميز نظام ادارة التعلم سكولوجي عن غيره من الانظمة المعتمدة على شبكات الاتصال الاجتماعي هو الميزات الاضافية الفريدة التي يوفرها هذا الموقع مجاناً مثل :

- المزايا الأكاديمية:










* معلومات عن الفصل \ صفحات الويب
* اعداد الواجبات والمناسبات
* اعداد الامتحانات والاختبارات القصيرة
* ادارة الحضور والغياب ورصد الدرجات
* صناديق الاسقاط عبر الانترنت
* متابعة دخول واستخدام الطلاب للموقع وتحليل المحتوى
* التطبيقات المتنقلة والتي ماتزال قيد التنفيذ
- المزايا الاجتماعية:
* تواصل المدارس عبر الموقع والرسائل الخاصة
*  مساحات مخصصة لمجموعات للأقسام المختلفة، النوادي، الفرق وغيرها
* المدونات والصفحات الشخصية
* مساحات تخزين شخصية \الاشارات المرجعية
- مزايا دارة التعلم:
* التقويم المدرسي، الفصلي الشخصي، والمجموعات.
SMS* رسائل التنبيه عبر البريد الالكتروني او رسائل ال
* التحكم الشخصي بالمحتوى وفلاتر الكلمات
- المزايا الادارية:
* عنوان البريد الالكتروني والدعم المطلوب لاسم المستخدم
* الدخول الموحد للموقع حيث لا يحتاج المستفيد من الموقع ان يذكر اسم المستخدم ورقمه السري اثناء دخوله للأنظمة الفرعية داخل الموقع بل يكفل له الدخول من خلال الصفحة الرئيسة حرية الابحار خلال الموقع.
* ارسال واستقبال المقررات، المستخدمون والدرجات.
* عنوان الموقع مناسب
* امكانية دخول اولياء امور الطلاب.
كيف استخدم (schoology
فديو تعريفي عن النظام:

كيفية استخدام أدوات التقويم في سكولوجي:

دراسات حول  (schoology) :
·        أهتم العديد من الباحثين بدراسة نظم إدارة التعلم ومن بين أدواتها نظام سكولوجي، فعلى سبيل المثال هذه الدراسة التي أجريت في تركيا بعنوان" ELT instructors’ attitudes towards the use of Blended Learning in tertiary level English language programs"
وقد اختار الباحثون نظام سكولوجي كأحد أنظمة إدارة التعلم والتي تستخدم لغرض تطبيق التعليم المدمج، وجائت نتائج الدراسة لتؤكد فاعلية نظام schoology وانه يقدم جميع المميزات التي تهدف اليها نظم إدارة التعلم. كما أظهر الاستبيان توجهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس المشاركين نحو نظام سكولوجي لكن في ذات الوقت عبروا عن بعض الصعوبات المرتبطة بقلة التدريب لاستخدام النظام إضافة الى ضعف الخلفية التقنية لدى البعض.
الدراسة على الرابط:
·        في دراسة أخرى بعنوان ONLINE LEARNING FOR STUDENTS 2014 OF STKIP AL HIKMAH SURABAYA: SCHOOLOGY.COM
عمل الباحث على دراسة (التعلم على الانترنت) واستخدم نظام SCHOOLOGY كمنصة تعليمية، وقد أظهرت نتائج الدراسة اقبال الطلاب على الدراسة إضافة الى ان التعلم على الانترنت يتيح الفرصة لمواءمة الأنشطة التعليمية للمتعلمين كما انه يزيل عوائق الوقت والمكان. للاطلاع على الدراسة:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق