الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

برنامج ون نوت One Not






  
اعجبتني مقالة قرأتها لإحدى المعلمات عبرت فيها عن برنامج OneNote بقولها "سوف يقوم OneNote على خدمتك كما لو كان جني المصباح" وذلك للإمكانات المتعددة التي يتيحها البرنامج للمعلم والطالب. عندما أطلقت الشركة “Learning Tools for OneNote.” أو الأدوات التعليمية لبرنامج ون نوت كانت موجهة في الأساس لمساعدة التلاميذ المصابين بالعسر القرائي dyslexia، ولكن البرنامج مفيد للجميع وفعال في تنمية المهارة الكتابية والقرائية للتلاميذ، كما أنه يساعد المعلم على حفظ الملاحظات وجمع المصادر إضافة الى تحميل المقاطع الصوتية والفيديو، والأهم من ذلك هو سهولة الوصول إلى هذه المعلومات وترتيبها.

ما هو برنامج OneNote؟
هو تطبيق حاسب على شكل نموذج حر لجمع المعلومات وتعاون المستخدمين. يستطيع جمع ملاحظات المستخدم (بخط اليد أو الطباعة)، الرسومات، القصاصات، والتعليقات الصوتية ومشاركتها مع مستخدمين آخرين لون نوت عبر الشبكة. نسخة سطح المكتب من ون نوت متوفرة لمستخدمي بيئة ويندوز (ويكيبديا).
 OneNote:
·        طريقة رائعة لتنظيم مجموعة كاملة من المعلومات
·        وسيلة لتجميع كل POWERPOINTS الخاص بك، وملفات PDF، والصور والملاحظات في مكان واحد للبحث.
·        البرنامج الذي سوف يساعدك على تجزئة جميع المعلومات التي سوف تحتاجها إلى معرفة للاختبار، أومن أجل الحياة.
أساسيات:
·        برنامج OneNote هو أحد برامج مايكروسوفت ومتوفر لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.
·        ومن هو برنامج "يحاكي طريقة العمل لنوتة الملاحظات التقليدية، مع صفحات الملاحظات التي نظمت إلى أقسام ويمكن تخزينها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة. والذي يجعل برنامج OneNote فريدا من نوعه أنه يسمح لك بإضافة المحتوى في أي مكان على الصفحة ".
·        برنامج OneNote يمكنك من الحفظ الاحتياطي على   SkyDrive.
برنامج OneNote يختلف لأن ...
·        انه يسمح لك بتنظيم الملاحظات على الصفحات، في المجلدات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، مثل ما تقوم به على الورق.
·        يمكنك من إنشاء قوائم المهام، ووضع علامات معينة على المقاطع.

متطلبات الاستخدام:
توفر أجهزة حاسب أو ايباد أو تابلت أو الهاتف المحمول
توفر اتصال بالانترنت في حالة كنت ترغب في مشاركة العمل مع مستخدمين آخرين
 ولكن كيف يمكنني استخدام برنامج OneNote؟
عندما اخترت أن استخدم برنامج ون نوت كان من أهم الأسباب التي شجعتني هو سهولة استخدامه وتنظيمه حيث أنه يكفي أن تشاهد مقطعا تعليميا حول البرنامج حتى تتمكن من البدء في تطبيقه، على سبيل المثال المقطع التالي:

وهذا شرح مبسط لبعض أساسيات استخدام البرنامج:
إنشاء مقاطع
في البداية، حاول أن تنشئ مقطعًا خاصًا بكل فصل على حدة. لإنشاء تلك المقاطع (والتي يتم تعيينها كعلامات تبويب على رأس الإطار)، انقر فوق مقطع جديد في القائمة إدراج، ثم اكتب اسم المقطع (أو الفصل) على علامة تبويب المقطع. تعطي الأشكال التالية لمحة عن كيفية تنظيمي الفصول في مقاطع على الكمبيوتر المحمول الخاص بي.

تلميح
يمكنك كذلك إنشاء مقطع جديد من جزء المهام. وللقيام بذلك، من القائمة ملف، انقر فوق جديد، ثم انقر فوق مقطع في جزء المهام.
إنشاء ملاحظات
بمجرد إنشاء المقاطع، سيمكنك البدء في تدوين الملاحظات. لإنشاء الملاحظات لفصول مختلفة، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب التالية:
  • أدخل النص في إطار الملاحظات مباشرة. لا يوجد داعٍ إلى إجراء عملية الحفظ ــــ حيث يعمل OneNote على حفظ ما كتبته تلقائيًا.
  • قم بنسخ ما تريد من مواد ولصقه من الملفات الأخرى.
  • قم بمسح المواد التي تريد نسخها وحفظها إما بتنسيق bmp. أو jpg. أو tif. ثم قم بالانتقال إلى حيث حفظت الملف، وقم بتحديده ثم اسحبه إلى أحد مواقع OneNote حيث تريد وضع الصورة.
  • قم بسحب الارتباطات أو النصوص أو الصور من صفحات ويب إلى الملاحظات أثناء قيامك بالبحث على ويب.
  • استيراد صورة من ملف موجود على الكمبيوتر أو من الماسح الضوئي أو الكاميرا مباشرة.
  • أدرج المستندات كملفات صور، ثم اكتب التعليقات الخاصة بهذه الصور داخل الملاحظات.
  • التقاط صورة لأي شيء معروض على شاشة جهازك ــــ بما في ذلك تفاصيل البرامج وصفحات الويب والمستندات ــــ التي تريد الإشارة إليها أو مشاركتها مع الفصل أثناء التدريس. صور الشاشة شبيهة باستخدام المفتاح PRINT SCREEN لعمل نسخة من المحتويات المعروضة على الشاشة، لكن مع الفارق ـــــ حيث تتحكم تحديدًا في الجزء الذي تريد ظهوره في صورة الشاشة
تخصيص علامات الملاحظات.
تستطيع تخصيص علامات الملاحظات للتعرف سريعًا على الملاحظات وتقسيمها في فئات.
أولاً، دعني أعطك مثالاً لأحد أسباب تخصيص علامات الملاحظات. فلنفترض أنك تريد التعرف على الملاحظات التي قمت بتدوينها حتى يمكنك تضمينها في خطط الدروس مستقبلاً. بعد أن تقوم بإنشاء الملحوظة، يمكنك تمييز الملحوظة بعلامة ملحوظة قمت بتخصيصها باسم “خطة الدرس.” وفيما بعد، عندما تجلس لكتابة خطط الدروس، يمكنك البحث عن كافة العلامات التي تحمل اسم “خطة الدرس” التي قمت باستخدامها وتضمينها في سياق عملك.
لتخصيص علامات الملاحظات:
1.    في القائمة تنسيق، قم بالإشارة إلي علامات الملاحظات، ثم انقر فوق تخصيص علامات الملاحظات.
2.    في جزء المهام ملخص علامات الملاحظات، انقر فوق العلامة التي تريد تغييرها أو تعريفها، ثم انقر فوق تعديل. يمكنك كذلك تغيير الاسم والرمز ولون الخط و تمييز اللون.
ولن يؤثر التخصيص علي الملاحظات التي قمت بوضع علامات لها بالفعل.
تعيين علامات الملاحظات
يمكنك الآن تعيين علامات الملاحظة إلى العنوان بالنقر داخل أو فوق العنوان، ثم اختيار العلامة الصحيحة من شريط الأدوات علامات الملاحظات. فإذا كان شريط الأدوات مخفيًا، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط الأدوات ثم انقر فوق علامات الملاحظات من القائمة المختصرة
ومن الميزات المفيدة لي بوجه خاص القدرة على تعيين أكثر من علامة لملاحظة بعينها. فعندما لا أستطيع أن أتذكر بدقة الكلمة الأساسية الخاصة بالملحوظة، يسمح لي البرنامج بالبحث وفقًا لتصنيف علامات الملاحظات.
ترتيب علامات تبويب الصفحة أبجديًا
وأخيرًا، أحب أن أرتب علامات تبويب كافة الصفحات ترتيبًا أبجديًا. والفائدة الخفية لهذا هي أن مجموعة الصفحات الخاصة بي قد صارت الآن مرتبة ترتيبًا أبجديًا هي الأخرى.
وها هي الطريقة:
1.    انقر فوق علامة تبويب الصفحة ثم اسحبها جانبًا حتى يظهر مثلث صغير بجوار علامة تبويب الصفحة.
لاختيار أكثر من صفحة، اضغط مع الاستمرار على المفتاح CTRL ثم انقر فوق علامة التبويب لكل صفحة تريدها.
2.    قم بسحب علامة تبويب الصفحة لأعلى ولأسفل حتى يصبح مؤشر المثلث في الموقع الذي تريد نقل الصفحة إليه.
إذا كنت تريد فرز الملاحظات، انقر فوق مجموعة الصفحات في القائمة عرض. يظهر جزء المهام مجموعة الصفحات. يمكنك استخدام جزء المهام للفرز حسب المقطع أو العنوان أو التاريخ.

كيف يمكنني ادراج ملفات Power point وPdf داخل ملاحظات OneNote:
·        أولا، افتح المستند الذي تريد وضعه في برنامج OneNote . ثم الذهاب إلى طباعة> طابعة> إرسال إلى OneNote
سوف يبدأ برنامج OneNote بالظهور في الجزء السفلي من الشاشة اضغط على الرمز ثم اختر طباعة المستند.
استخدامات OneNote في التعليم:


برنامج OneNote ومساعدة طلاب العسر القرائي:

يساعد البرنامج على القراءة والفهم باستخدام الأدوات التي تمكن تكبير الخطوط لمزيد من القراءة (تقليل الازدحام البصري)، وكسر الكلمات الطويلة إلى مقاطع، ولها وظائف أخرى مثل تحديد أجزاء الكلام .
-كاميرا OneNote تمكنك من التقاط صورة من النص ثم يقرأ لك. قبل بضع سنوات، كان الناس يدفعون أكثر من 1500 $ للأداة التي من شأنها أن تفعل هذا، والآن أصبحت مجانية ويمكن أن تعمل على الهاتف الخاص بك أو سطح المكتب.

برنامج OneNote وتدريس اللغة الإنجليزية:
كمعلمة أجد أن تجربة استخدام البرنامج مثمرة جدا. كنت أواجه مشكلات مع المتعلمين لإتقان مهارات اللغة الإنجليزية الأربع، وأتاح البرنامج فرصا لممارسة هذه المهارات فمثلا يستطيع الطلاب أن يدخلوا بعض النصوص للبرنامج لقراءتها والتالي يساعدهم على نطق الكلمات وفي ذات الوقت يساعد على تنشيط مهارة الاستماع لديهم. بصفة عامة البرنامج رائع وفعال ويتيح فرصا لمساعدة الطلاب لتحسين تعلمهم كما يساعد المعلمين على تنظيم وتسهيل عملهم،

وقد قام بعض الباحثين بدراسة جدوى استخدامه في التعليم وقد أستعرض بعضا منها.
·        دراسة بعنوان
Using Microsoft OneNote for Collaborative Vocabulary Notebooks in the Academic English Classroom
"استخدام برنامج مايكروسوفت OneNote في عمل نوتات لمفردات اللغة الإنجليزية الاكاديمية باستخدام التعليم التعاوني "
وقد أظهر الاستبيان الذي وزع على الطلاب في نهاية الدراسة توجهات إيجابية للطلاب نحو استخدام البرنامج في تعلم المفردات بشكل تعاوني. إضافة الى أن بعض الطلاب عبروا عن فاعلية استخدام البرنامج لسهولة حفظه بعكس الأوراق التي يمكن فقدها إضافة الى مرونة البرنامج وسهولة استخدامه.
كامل الرسالة: https://goo.gl/QCKl27
·        في دراسة بعنوان Tablet PC use in teaching and learning : a case study
والتي هدفت الى تقصي فاعلية استخدام الكمبيوتر اللوحي، أظهرت النتائج أن المعلمين كانوا يفضلون استخدام برنامج ون نوت كأحد أفضل البرامج التي تتيح عمل الطلاب الجماعي اضافة الى فاعليته في حفظ موضوعات المقرر جميعها في مكان واحد وسهولة الرجوع اليها. كما عبر المعلمون عن فاعلية خاصية إمكانية الكتابة في البرنامج ((inking لتسهيل عملية تسجيل الملاحظات للطلاب.
الدراسة على الرابط:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق