الجمعة، 16 ديسمبر 2016

Wideo




اذا كنت تريد أن ترى التطلع والشغف الذين ملئى اعين طالباتي في مقرر التوحيد للصف الاول ثانوي اثناء قيامي بالبحث الميداني لرسالة الماجستير عام 2012 وتطبيقا لدرس (توحيد الربوبية) في الوحدة المطلوية, بالتاكيد كنت سترغب في القيام بما قمت به من تحويل الدرس من كلمات ومعاني مجردة الى فلم كرتوني يشرح مفهوم الربوبية. لقد استخدمت قصة الامام ابن تيمية -  كيف جادل اهل الالحاد في اثبات ربوبية الله وانه المدبر للكون والمالك له والمتحكم فيه عن طريق سرد (قصة السفينة التي ابحرت وتنقلت في عرض البحر محملة بالبضائع وعادت دون قائد) عرضت القصة للطالبات من خلال فلم كرتوني متحرك وعلى الرغم من أن اداتي في ذلك الوقت كانت بسيطة لكنها وبدون مبالغة تركت أثرا كبيرا في الطالبات من جميع الجوانب (معرفيا ووجدانيا) وتمكن الطالبات من التفريق بين مفهومين متشابهين وهما مفهوم توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية.


وبعد تعرفي على اداة wideo)) والاطلاع عليها ادركت أنه من الممكن لكل معلم ومعلمة وبشكل سهل انشاء وتصميم مايريدون من فيديو ورسوم متحركة يستخدمونها كأداة في تحقيق أهدافهم التدريسية.




تلميح...  نعلم جميعا تأثير الفيديو الذي يحتوى على الرسوم المتحركة أو مايعرف بالانيميشن في احداث فروق كبيرة وواضحة في سير عملية التعلم وذلك لامكانية ايصال الأفكار والمفاهيم، سواء كانت سهلة أو معقدة من خلاله بشكل ميسر وسهل لاحتوائه انواعا مختلفة من انماط التعليم البصري والسمعي والحركي ودمجها مع بعضها في وقت واحد ....

فماهو wideo....

موقع Wideo  ( تطبيق يمكن من تصميم رسوم متحركة أو ثابتة عن طريق احتوائه على مكونات بصرية وتاثيرات سمعية. تستخدم في المجال التعليمي، ومجال الأعمال، المجال الصحي والوقائي، وايضا للمجال الثقافي وانشاء مقاطع فيديو بشكل احترافي وعصري بطريقة بسيطة وسهلة الاستخدام).

كيف استخدم wideo....






رابط مصدر الفيديو...
https://www.youtube.com/user/MrWideoo






لماذا  ….wideoسواء كنت مصمما محترفا  أو مبتدأ أو لم يسبق لك التصميم فإنك بواسطة أداة  wideo  تستطيع أن تصمم الفيديو والرسوم المتحركة الخاصة بك والتي تعبر عن موضوعاتك أو دروسك التي تود شرحها أو عرضها بأبسط الطرق وبشكل ممتع دون تعقيد.


المرحلة التعليمية المستهدفة:


  • طلاب مراحل التعليم الاساسي (ابتدائي متوسط ثانوي)
  • كما يمكن للتعليم العالي  الاستفادة منه.


تحتاج إلى هذه الأمور عند استخدامك wideo ....
1- جهاز حاسوب أو جهاز لوحي .
2- اتصال بالانترنت .
3- الموضوع أو الفكرة المراد تنفيذها وعرضها .
4- يتم اعداده مسبقا ومن ثم يعرض على الطلاب.
5- ستتمكن من مشاركة الفيديوات مع طلابك من خلال التطبيقات المختلفة (الفيس بوك ,تويتر)

فيديو يوضح كيف تصمم أول فيديو لك....







Wideo  ستحصل على كل انواع المجسمات والصور والالوان والأشكال، والخيارات المتنوعة والتنقلات الاحترافية التي تحتاجها بشكل سهل  ومبدع. كما توجد به خيارات اضافة الاصوات والموسيقى والتأثيرات الأخرى، وماعليك سوى الضغط على الايقونة التي تريد والبدء بالتصميم ورؤية الاضافات دون الحاجة حتى الى اعادة التحميل أو الانتظار.


مميزاته :
·       امكانية تناول وشرح الدروس الصعبة والمعقدة عن طريق تصميم الفيديو الخاص بك  حتى وإن كنت مبتدئا بكل يسر وسهولة لاحتوائه على مئات الصور والالوان والمجسمات والتعليمات الميسرة لمراحل تصمصم الفيديو
·       تطوير مهارات وقدرات  المتعلمين بشكل سريع وبجهد أقل.
·       زيادة الدافعية لدى المتعلمين مما يساهم في زيادة التحصيل الدراسي ةتطوير خبرات المتعلمين.
·       يتيح للمتعلمين فرصة أكبر للتعبير عن افكارهم وتوجهاتهم بطريقة مبدعة وايجابية.
·       تصبح عماية التعلم عملية أكثر تشويقا ومتعة مما يسمح ببقاء أثر التعلم واستمراره.

·       يتيح لك هذا الموقع مشاركة الفيديو مع طلابك من خلال التطبيقات المختلفة لوسائل التواصل الاجتماعي تويتر والفيسبوك



أشارت الدراسة التي قامت بها (sarjena,2016) من جامعة (mini )حول مدى فاعلية استخدام الرسوم المتحركة في تعلم المفردات الانجليزية لطلبة الصف العاشر في التعليم الاساسي باندونيسيا. أن  الطلبة في المجموعة التجريبية التي تناولت المفردات عن طريق الرسوم المتحركة كانت معدلاتها اعلى بنسبة 5% من طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية. كما أن الدافعية للمتعلمين قد زادت بنسب كبيرة ولوحظ على الطلاب تفاعلا اكبر وبدوا مستمتعين ومتشوقين داخل غرفة الصف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق