الخميس، 15 ديسمبر 2016

Canva

                                     





لاحظت ملين عندما كانت تدرس في جامعة (جنوب استراليا )صعوبة بعض المواد الدراسية  التي تتناول موضوعات ذات تفصيلات معقدة, مثل التصميم والفوتوشوب والتي عادة يجدها كثير من المتعلمين صعبة المنال, فظهرت بفكرة انشاء موقع اون لاين يتيح للمتعلمين امكانية تعلم التصميم وانشاء المدونات وبناء الدروس والعروض التقديمية  والملصقات الاعلانية دون الحاجة حتى  الى الذهاب الى المدرسة لتعلمها. فأنشئت عام 2007 موقع  (CANVA) التعليمي الذي بفضله تستطيع أن تكون مصصما محترفا بشكل ميسر ومتاح  وبوقت  وجهد أقل. حيث يستفيد من هذه الموقع ملايين المتعلمين حول العالم لامتلاكة كل الادوات التي يحاتجونها  لتصميم الانفوجرافيك.

ماذا عن canva....

موقع تعليمي فعال يوفر للمتعلمين كل الامكانيات اللازمة لتصميم الانفو جرافيك, وتصميم الأدوات التعليمية المساعدة, من فيديو وملصقات وصور ونماذج وايقونات ونماذج تعليمية. تساعد في شرح وتلخيص الدروس الصعبة ذات التفصيلات المعقدة, بشكل جذاب وعصري دون أن تكون لديك  حتى خبرة مسبقة في مجال التصميم.

تلميح...
يستخدمه مايقارب (10)ملايين شخص حول العالم. تستطيع من خلال هذا الموقع أن تكون مصمما محترفا ومبدعا لاحتوائه على مكتبة عريضة بها  مئات الملصقات والالوان والادوات والتقنيات الميسرة للتصميم سواء كنت معلما أو متعلما.

    ويعد الموقع من أبسط المواقع من ناحية استعماله وإنشاء تصاميم بسيطة واحترافية بسهولة كما يتميز بإمكانية إنشاء تصاميم متنوعة دون الحاجة إلى تحميل أي برامج على حاسوبك فما عليك سوى التسجيل بالموقع إما عن طريق البريد الالكتروني أو فيس بوك أو بريد جوجل.

كيف يخدمك تطبيق canva :

  • الفوتوشوب: يمكنك كانفا من عمل التعديلات اللازمة على الصور التي تريد فتحصل على صور غاية في الجودة والدقة لتناسب تصميمك الذي تقوم به.
  •    اشكال ورموز مجانية: يوفر لك كانفا العديد من الرموز.
  •  الخطوط: في كانفا ستجد مئات الخطوط الجيدة فتختار منها مايناسب تصميمك ويجعله في غاية الوضوح والجمال وهي خطوط جاهزة ومتوفرة داخل التطبيق. ويوفر الاشكال المختلفة والمتباينة التي تساعدك على ايصال فكرتك والتعبير عنها واتمام تصميمك كما يمكن لك تحميل ايقونات ورموز خارجية أن احببت ذلك. 
  •  الصوركانفا يقدم لك ملايين الصور المختلفة والمتنوعة في موقع واحد ماعليك سوى اختيار مايناسبك لبدء تصميمك الخاص كما يمكنك ايضا تحميل ماتشاء من خارج الموقع.
    ماذا تحتاج :    اتصال بالانترنت.
                         تسجيل الدخول (اسم المستخدم وكلمة المرور المعينة مسبق)
                         التحميل مجاني
                       اعداد الفكرة للموضوع المراد تطبيقه.
   الفئة المستهدفة:
           جميع مراحل التعليمية المختلفة ( الأساسي _ العالي)



 فيديوشرح لطريقة الاستخدام ....

  

عبر الرابط التالي...





مميزاته:
  
ü     مناسب لشرح الدروس الصعبة وذات الاجراءات المعقدة حيث يكون الاعتماد على المؤثرات البصرية في توصيل المعلومة.
ü     يمكن المتعلمين من ابتكار ومشاركة التصمايم مع بعضهم البعض مع امكانية التعديل والاضافة والتحسين.
ü     يتيح فرصة التعلم الذاتي للمتعلمين حيث يمكنهم من انشاء التصمايم الخاصة بهم بخيارات واضحة ومتتالية.
ü     يساعد المعلم على تصميم المادة الدراسية بشكل مشوق وجذاب دون أن تكون لديك خبرة سابقة بالتصميم.
ü     يمكَن المعلم من مشاركة طلابة في تصميم الملصقات والاعلانات الخاصة بهم.
ü     يتيح فرصة اكبر للمعلم لموافقة انماط التعليم المختلفة للطلاب سواء كان  النمط الحس حركي والبصري والسمعي.
ü     يهيئ المتعلم ليكون تعلمه ذاتي فردي يبنى بالخبرة والتجربة كما يعزز القدرة على ربط المعلومات وتنظيمها.

هذه الدراسة تناولت مجالات استخدام الانفوجرافيك والتي تشمل تطبيق (canva) وتأثيرها على التعليم وايصال الأفكار الطويلة أو المعقدة  بشكل سهل وميسر.


النتائج....
1)  حيث اثبتت الدراسة أن الطلاب اللذين اخذوا دروسهم عن طريق مشاهدة العروض التلفزيونية، قد تطور لديهم الجانب اللغوي، وتطورت لديهم العديد من المهارات والمعارف الجديدة، واكتسبوها بفارق عامل الوقت والجهد بينهم وبين الطلاب في المجموعة التي تتناولوا دروسهم بالطريقة التقليدية التي تعتمد على التلقين والحفظ.

2)  كما توصلت الدراسة أن مستوى الدافعية لدى المتعلمين والمعلمين قد ارتفع، باستخدام مثل هذه التطبيقات التي تسمح بانشاء عروضك الكرتونية وتصميماتك الخاصة بشكل جذاب وممتع يكسر جمود الطرق التقليدية.

3) زيادة الدافعية لدى المتعلمين والرغبة في الاكتشاف واكتساب مهارات متعددة في وقت واحد منها (التنظيم، التخطيط، التصميم) وكلها مهارات تعتمد على استخدام مهارات التفكير العليا.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق