الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

Aurasma




هل يزعجك رتابة الحصة الدارسية وشعور طلابك في منتصف الموقف التعليمي بالملل والفتور؟ هل تريد نقل طلابك الى عالم سحري جذاب مثل التي يحدث في قصص علاء الدين, أو على بابا, حيث تزين رواقات المدرسة بالعشرات من الصور التفاعلية التي تنبض بالحياة؟ تخيل الآن أنك -كمدرس- تمتلك القدرة على إنشاء عوالم افتراضية تفاعلية تنبض بالحياة ومليئة بالمعلومات والتفاصيل الدقيقة حول مكوناتها… الأمر سيكون ممتعا حقا لو تحقق على أرض الواقع، و سيغير كثيرا من نظرة الطلاب إلى المدرسة وسيجعلهم حتما يقبلون على الدراسة بشغف ومتعة منقطعة النظير… هل تعلم أن هذا الأمر قد انتقل حقا من عالم الخيال العلمي إلى العالم الحقيقي بفضل تقنية الواقع المعزز (AR) وتطبيق (urasma(A احدها فما هو هذا التطبيق؟

يعرفها (azuma,365): هي تقنية تفاعلية يتم دمج جزء من العالم الافتراضي بالعالم الحقيقي ويضاف اليها أشكال ثلاثية الأبعاد, فهو تطبيق حاسب قائم على دمج العناصر الافتراضية, مثل الفيديو والصور والأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد في بيئة حقيقة وجعل الواقع المادي رقما يتيح للمستخدم استخدامها في الوقت المطلوب.
اساسيات....:
·       يمكن للجميع استخدامه طلاب ومعلمين صغارا كانوا أم كبارا.
·       يستخدم من خلال منصات تعليمية الكترونية مثل الحواسيب أو الهواتف الذكية أو الاجهزة اللوحية .
·       مناسبة لتدريس جميع المواد التعليمة سواء كانت علمية أم أدبية.
لماذا aurasma...؟

·       الحماس العالي لدى الطلاب للتعلم والاكتشاف وشعررهم بالرضا والرغبة في التعلم.
·       تدعم المفاهيم البنائية في التعليم حيث يتعلم الطالب بنفسه من خلال تهيئة البيئة المحيطة به.
·       تخلق موقف تعليمي ساحر ومبهر للطالب فالأشياء التي لايمكن لمسها أو تخيلها حقيقة  يصبح من السهل اداركها واكتشافها. 

*مثل دراسة علم الفلك والنجوم في الجغرافيا. رابط للاستزادة: 



التي قامت بها جامعة برشلونة عام (2011) عن تقنية الواقع المعزز وخلصت بالنتائج التالية:
أثبتت الدراسة ألى أن دافعية المعلمين نحو التعليم والتعلم قد زادت بعد استخدامهم لتقنية الواقع المعزز في المواضيع التي يتناولونها  كما تعد التقنية مساهمة في جعل الموقف التعليمي اكثر تشويقا ومتعة للمعلم والمتعلم على حد سواء. 

كيف من الممكن استخدامه..؟ تحتاج الى ...
v    جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي.
v   يمكنك تحميل البرنامج من الابل ستور والتطبيق مجاني.
v   بعد تحميلة يمكنك تسجيل الدخول بوضع الايميل الخاص بك واسم المستخدم وكلمة مرور خاصة بك.
v   يمكنك انشاء محتوى جديد عن  طريق الرجوع الى الشاشة الرئيسية للتطبيق واختيار ايقونة (+) لاضافة محتوى جديد سواء كان فيديو أو رسوم او عروض.
v   يمكن للطالب وضع السكانر على السؤال المطلوب سواء في الرياضيات أو الفقه وسيتمكن من قراءة المحتوى المعد سابقا من قبل المعلم  واظهار الاجابة بطريقة ثلاثية الابعاد او ثانية الابعاد.
v   يمكنك ايضا الاختيار من لوحة الشاشة الرئيسية نوعية الصور التي تريد استخدامها  أن كانت (3d) أو (animation)
v   يمكنك الاحتفاظ بالمحتوى بطريقتين  الاولى خاص  والثانية عام كما يمكن اضافته في قناة خاصة بك أو قناة عامة للرجوع اليه مستقبلا وحفظها باسم تختاره للمحتوى المحفوظ.

الفئة المستهدفة: 
مراحل التعليم الأساسي والعالي
v   رابط  فيديو للتوضيح





تجربة سابقة :

تجربة (aurasma) في تعليم العلوم الشرعية يمكن للمعلم الاستفادة من هذه التقنية واستخدامها في تعليم التلاوة الصحيحة للقرآن الكريم. وايضا  مادة الفقه في مواضيع مثل مناسك الحج والعمرة وكيفية ادائها, حيث يمكن تجسيد المشاعر المقدسة على شكل ثلاثي الابعاد ,أو عن كيفية الوضوء وأداء الصلاة بربطها بفيديو معزز للكتاب المدرسي. وايضا بالنسبة للتجويد في بيان مخارج الحروف الصحيحة والنطق السليم. اضغط هنا لمشاهدة تجربة الاحمدي في تعليم العلوم الشرعية .



تطبيق تقنية الواقع المعزز في اللغة الانجليزية(المدائن,2015)



Google translate)  ) يتيح هذا التطبيق  قراءة النصوص وترجمتها الى 36 لغة بشكل ميسر وسهل وبدون اتصال بمجرد توجيه الكاميرا الى النص المطلوب مما يعد  نقله نوعية في  مجال تعليم اللغة الانجليزية أو غيرها من اللغات فيختصر الجهد والوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق