الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

Pinterest


عندما طلب مني عرض أدوات تقنية فعّالة ،  تستطيع المعلمة استخدامها في قاعة الصف الدراسي، قمت باستفتاء سريع لطالبات العائلة و بعض زميلات العمل ، عن أكثر الأدوات التقنية التي يستخدمنها ويستفدن منها ،  و بعد الجمع والحصر و الفرز خرجت بقائمة متنوعة من التطبيقات والبرامج التي اتفق الأغلبية على فعاليتها من خلال استخدامهم لها.


أول هذه الأدوات هو تطبيق ال Pinterest ، ففي مجتمع أصبح بصريا بشكل ملحوظ ، نجح هذا التطبيق في جذب انتباه أساتذة الجامعة والمدرسين والطلاب ، حيث يستطيع المستخدم  مشاركة مصادره و "تعليق" اهتمامته الخاصة على هيئة صور على لوحته الخاصة وعرضها ، و من خلال متابعة الاخرين من ذوي نفس الاهتمام ، يستطيع المستخدم إبداء أعجابه بمشاركات الآخرين وأيضا إعادة تعليقها  repin كما نقوم بإعادة التغريدة في تويتر. 


ما هو ال pinterest 

شبكة اجتماعية لمشاركة وتبادل المحتوي المميز على الانترنت علي هيئة صور وفيديوهات ، 
وتعتبر ثالث اكثر شبكة للتواصل الاجتماعي استخداما في أمريكا.


من وجهة نظري ،،  هو محرك بحث بصري في عالم اصبح نمطه الغالب  بصريا ، كما أنه ألبوما الكترونيا لحفظ اهتماماتك الخاصة من صور ونصوص ومقالات وفيديوهات على هيئة صور.




كيف تستخدم هذا التطبيق؟
يمكنك استخدام هذا التطبيق من الجوال او الدخول إلى الموقع من خلال جهاز الحاسوب،
بعد فتح  حساب تستطيع تعليق ما تريد على اللوحة الخاصة بك ، حيث تتمكن من  مشاركة الروابط والفيديوهات كصور على الموقع ، ويمكنك أيضا متابعة المستخدمين الآخرين وبالتالي رؤية ما يقوموا بتعليقه على لوحتهم، كما تستطيع تسجيل اعجابك على مشاركة ما او إعادة مشاركتها  .


كيف تستفيد من ال     Pinterest  في قاعة الفصل الدراسي؟

هناك أكثر من 37 طريقة لاستخدام هذا البرنامج في قاعة الفصل الدراسي نذكر منها:

1-     مشاركة الأفكار الناجحة مع الاخرين من نفس الاهتمام ، فتستطيع ايجاد افكار رائعة بالصور عن تزيين قاعة الفصل الدراسي او معمل اللغة الانجليزية .
2-     اقتراح قراءات إضافية في موضوع ما.
3-    تطبيق التدريس المتمايز ، حيث يستطيع المعلم تصميم لوحاته حسب أنماط التعلم لدى الطلاب: فيضع أنشطة النمط البصري والسمعي والحسي كل على حدا.
4-    عرض أعمال الطلاب وابداء الاعجاب بها .
5-    تشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل الالكتروني.


دور ال Pinterest  في تطوير مهارات المعلم:
كما أن هذه الأداة تلعب دورا كبيرا في تطوير مهارات المعلمين ، وقد اعتمدتها بعض الجامعات المعروفة كجامعة مسيسيبي وميريلاند لتطوير المعلمين عوضا عن الدورات التدريبية التقليدية،  مبررين بذلك أن المعلم يستطيع التركيز من خلال هذه الأداة على تطوير المهارات حسب احتياجه وليس حسب ما يمليه عليه المدرب في الورشة التدريبية التقليدية،  وهنا تجد مقالا عن دورهذا البرنامج في تطوير مهارات المعلم والفجوة التي ملأها في ظل قصور التدريب التقليدي:



وهنا تجد دليلا إرشاديا للمعلم بالخطوات عن استخدام برنامج pinterest في الفصل الدراسي:




و هنا دراسة حالة تبحث في فعالية استخدام هذه الأداة في الفصل الدراسي:



وهنا كتاب يشرح تطبيق ال pinterest  خطوة بخطوة باللغة العربية:


إذا كنت من ذوي النمط البصري الغالب ، أو أحدا من طلابك ، فأنصحك بتجربة هذا البرنامج :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق