الجمعة، 16 ديسمبر 2016

أكاديمية خان


أكاديمية خان






 مؤسسة تعليمية تربوية مجانية غير ربحية تم إنشاؤها على الإنترنت في عام 2006م.  هدف الأكاديمية هو «توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان»

يوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 5500 محاضرة صغيرة عبر فيديوات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد، والفن. 

 أكثر ما يميز الفيديوهات الخاصة بموقع خان أكاديمي عن غيرها أن الشخص الذي يشارك في موضوع معين لابد و أن له اهتمام خاص و شغف بهذا الموضوع مما يجعل الدرس أكثر متعة و فائدة.


قصة النجاح
 قام سلمان خان ، مدير صندوق الاحتياط في شركة ما ، بتصميم أول فيديو له في الرياضيات لمساعدة قريبته التي تسكن في ولاية بعيد عنه، و بعد التشجيع الذي تلقاه من الاخرين تطورت قناته على اليوتيوب ، ثم استقال من وظيفته و أنشأ هذه الأكاديمية.

عندما اكتشف بيل جيتز هذه الأكاديمية كمصدر تعليمي لابنه،  عرض الدعم المادي كعمل خيري لمنظمته ، و بفضل الدعم من كبريات الشركات الأخرى مثل جوجل و غيرها ، أصبحت هذه الأكاديمية تدار من قبل فريق محترف  و عدد من المتطوعين يترأسه المؤسس لهذه المنظمة سلمان خان.


ويعتمد نجاح برامج خان التعليمية على الأسلوب الذي يتبعه، فهو يستخدم المحادثة التي تعتمد على التقنيات البسيطة - فوجهه لا يظهر أبدًا، والمشاهدون لا يرون إلا رسوماته وكتاباته المتتالية والرسوم البيانية على السبورة الإلكترونية - ويستطيع كل مشاهد إعادة تشغيل الفيديو التعليمي حتى يستوعب المعلومة تمامًا وبلا خجل. ويعمل كل فيديو لمدة عشر دقائق تقريبًا. 

 وهذا يدل على تحول في العملية التعليمية التي تجذّرت في الفصول الدراسية والحرم الجامعي والبنية التحتية الإدارية.  ويخطط خان لتوسيع مشروعه لتغطية مواضيع مثل اللغة الإنجليزية والتاريخ. 


يشرح هذا الفيديو قصة نجاح أكاديمية خان و كيف نشأته:



كيف يمكن للمعلم الاستفادة من موقع أكاديمية خان:

-من خلال تطبيق فكرة الفصل المقلوب ، حيث يحدد المعلم المواد التعليمية التي يرجع اليها الطلاب ثم يأتي الطلاب بأفكارهم و استفساراتهم حول الموضوع.
- كمصدر مساعد للمعلم عند تحضير الدروس.
- كمواد للدراسة الإضافية في بعض مواضيع المقرر.
- كمصدر للتعلم الذاتي بالنسبة للطلاب.
- أفكار لأنشطة العمل الجماعي و حل المشكلات.


الدراسات ذات العلاقة:

 تعد أكاديمية خان من أفضل الأمثلة على قوة الانترنت في التعليم و قدرته على تغيير نمط التعليم التقليدي. و قد أظهرت كثير من الدراسات أثر هذا الموقع على التعليم من ضمنها بحث درس أثر اعتماد الأكاديمية على تسع مدارس ، و أثرها على كل من الطلاب و المعلمين ، و قد أظهرت الدراسة أن استعمال الأكاديمية بالنسبة للطلاب زاد من اندماج الطلاب في الدروس كما رفع لديهم مستوى التعليم الذاتي.

أما بالنسبة للمعلمين فقد كانوا سعداء باالاستعانة بالموقع كمصدر مساعد و أنهم تمكنوا من  مساعدة تلاميذهم بشكل أكبر في عدة مجالات عندا ربطوا مواضيع المقرر بالدروس على الأكاديمية.

وللاطلاع على هذه الدراسة و استعراض التجارب الناجحة لتسع مدارس مختلفة لموقع أكاديمية خان يمكنك زيارة هذا الرابط:

- دراسة أخرى قامت بها جامعة أيداهو بالتعاون مع فريق من أكاديمية خان لتبني فكرة تفريد التعليم:


How Idaho Students and Teachers Are Embracing Personalized Learning http://www.fsg.org/publications/learning-gets-personalthrough Khan Academy


- مقال حول تقييم أكاديمية خان:




التجارب الناجحة

تجربة أكاديمية خان في مدارس مالبورج في أمريكا

في مدرسة مالبورج في لوس أنجلوس ، استعان معلم الرياضيات بتقديم دروسه للطالبات عن طريق أكاديمية خان ، فهو ينظر الى المحتوى ثم يصمم ورقة عمل خاصة به، ثم يعطي قائمة بالمصادر التي يجب الرجوع إليها في أكاديمية خان ، ثم يعطي طلبته ثلاثة أسابيع للعمل على هذه الورقة ، خلال هذا الوقت يتابع المعلم تقدم طلابه ويقدم المساعدة اللازمة ، لاحظ المعلم ان الطالبات يساعدن بعضهن البعض خلال الموقع ، وعبرت الطالبات انهن اصبحن اكثر اندماجا و حبا لحصة  الرياضيات و أكثر ثقة ، لإن الطالب يستطيع تقديم المساعدة لغيره وهذا من شأنه زيادة الثقة بالنفس ، كما أنه يستطيع أن يتعلم حسب قدراته و هذا يريح الطالب بشكل كبير!!

وهذا الفيديو يشرح التجربة بالتفصيل:





تجربة أكاديمية خان في لبنان:


عندما تعذر الحصول على مدرس رياضيات لمجموعة من لاجئين الحرب في لبنان ، قامت إحدى المدارس بتدريس الرياضيات للطلبة اللاجئين عبر فيدوات أكاديمية خان  ، وقد عبر الطلاب عن استفادتهم العظيم في ظل  الظروف الصعبة التي يمرون بها:





ويعتقد خان أن أكاديميته تتيح الفرصة لإصلاح التعليم في الفصول الدراسية التقليدية باستخدام برامج لإنشاء اختبارات، ونشاطات صفية ومسائل، كما وتسلط الضوء على التحديات التي تواجه بعض الطلاب، وتشجع الطلاب المجتهدين على مساعدة رفاقهم الذين يواجهون الصعاب. ويتم شرح الدروس باللغة الإنجليزية، ولكن مع تزايد شهرة الموقع بدأ في ترجمة مواده المصورة إلى لغات أخرى متعددة منها اللغة العربية.

لكي تكون مترجم في خان:


أن خان حدد أن هدفه على المدى الطويل هو توفير «عشرات الآلاف من أشرطة الفيديو في كل المواضيع» وخلق «المدرسة الافتراضية الأولى المجانية في العالم، حيث يتاح لأي شخص تعلم أي شيء».

وقد شهدت الأكاديمية تطورات ملحوظة في تقديم المادة التعليمية خاصة بعد إضافة برنامج التمارين التفاعلية. ففي هذا البرنامج يمكن للطالب الدخول بحسابه في الأكاديمية ثم اختيار التمرين أو مجموعة التمارين في المادة العلمية التي يود التمرن عليها.



يمكنك الدخول على الأكاديمية بزيارة الموقع:




أو تحميل التطبيق الخاص بالأجهزة الذكية:




و هنا كتاب سلمان خان باللغة الانجليزية يعرض تجربته فيها بالتفصيل :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق