الجمعة، 16 ديسمبر 2016

Moxtra














من  أبرز ما يميز التعليم الرقمي وأدواته قيامه على أساس التعاون والتشارك بين مجموعات العمل التعاونية, التي ينشئها المعلم ويديرها في فصول افتراضية. فالسمة الاجتماعية والتشاركية  هي المميزة لبرمجيات التعلم الرقمي التشاركي باعتبارة الجيل الثاني من التعليم الرقمي.

  • تلميح ...
يتطلع المعلم لأن يكون الموقف التعليمي موقفا يتاح فيه للجميع الفرصة ذاتها  لاكتساب المهارات المتنوعة في التعلم. مثل طرح الآراء وبلورة الأحكام والمنقاشة, وابداء الرأي وتقبل الأفكار وطرحها والحكم عليها, وهو ما نسميه بمهارات التفكير العليا القائمة على التحليل والتركيب والتقويم والابداع. (moxtraيتيح لك هذه الفرصة وأكثر فما هو ..؟





  • ماهو تطبيق (moxtra)..

  • تطبيق يتيح للمتعلمين فرصة انشاء مجموعات عمل متعاونة ومنظمة, من خلال بيئة صفية افتراضية, تدار باحد الاجهزة الذكية أو المحمولة مثل الجوال والاي باد وتكون تحت اشراف المعلم.
  •  يتم من خلالها انشاء مجموعة تحوي اسماء المتعلمين, تدار بينهم حلقة نقاش حول موضوع معين, أو مشكلة معينة ,يمكن لهم طرح الحلول والنقاش وتبادل الخبرات وتناقل الافكار.
  •  كل هذا عن طريق الصوت والصورة كما يمكن للمشاركين اضافة تعليقاتهم وآرائهم الشخصية وظهورها بشكل مباشر للمجموعة كما أنه لايحتاج سوى اتصال بالانترنت وتحميل التطبيق في الجهاز الخاص بالمستخدم.
اذا..
  • فهو تطبيق لمستخدمي الحواسب أو الهواتف الذكية يسمح  بمشاركة المستندات أو الصور أو الفيديو مع غيرهم من المستخدمين والعمل عليها أو التعديل عليها في نفس الوقت.



تحتاج إلى.....


  • جهاز حاسوب أوجهاز جوال ذكي , أو جهاز لوحي ذكي.
  • تحميل التطبيق, وتستطيع ذلك هنا من خلال الضغط على نظام الجهاز الذي تمتلكه إما App Store أو Google Play على جهازك الخاص وهو تطبيق مجاني متاح للجميع.
  • بعد تحميله وتشغيل التطبيق على الحاسب أو الهاتف، يقوم المستخدم بالضغط على زر "+" الموجود في الأسفل، وهو ما يعرف بالـ "Binders" والهدف منها هو إنشاء بيئة افتراضية للتعديل على المستند مع المستخدمين، وفي كل مستند يمكن ارفاق مقطع فيديو أو صوت لشرح المستند أو لإيضاح فكرة معينة، ويمكن عبر التطبيق إضافة الملفات من خدمات التخزين السحابي مثل "دروب بوكس" أو "بوكس دوت نيت".
الفئة المستهدفة:
moxtra مفيد أكثر لطلاب التعليم العالي نظرا لطبيعة التطبيق وكونه غير متزامن مكانيا.
مميزاته:
1.     مجاني  وفي تناول يد الجميع.
2.     سهل الاستخدام وغير معقد.
بديل للفصول الدراسية والمدارس في ظروف مختلفة من حروب أو كوارث أو بسبب اختلاف المكان.
كيف يمكن استخدامه....


هنا شرح لطريقة استخدامه وتفعيله.



اضغط هنا لمشاهدة مقالة عن التعليم الرقمي التشاركي عبر الويب:


تجربة شخصية (moxtra)  

 تجربة مقرر نهج (608)كانت لدينا تجربة جميلة هنا في قسم المناهج وطرق التدريس حيث تمكنا من خلال مقرر (قضايا ومشكلات المناهج الحديثة) أن نستعين بتطبيق موكسترا لادارة المحاضرة ومناقشة اوراق العمل التي تم تقديمها من الطالبات مع اختلاف اماكننا وكانت ادارة النقاش رائعة وميسرة وسارت بشكل منظم. وكنت اثناء القاء ورقتي العلمية اشاهد التعليقات الاثرائية والجانبية من قبل زميلاتي ومناقشتها في آن واحد ولم يتطلب منا سوى تحميل التطبيق واتصال بالشبكة والاتفاق على وقت مناسب للجميع لمستخدمي الحواسب أو الهواتف الذكية يسمح بمشاركة المستندات أو الصور أو الفيديو مع غيرهم من المستخدمين والعمل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق